هياكل الحزب

اللجنة المركزية

تعتبر اللجنة المركزية ثاني سلطة في الحزب بعد المؤتمر وهي التي تسهر على تطبيق مقرراته وعلى قيادة مجموع الحزب طبقا لمقتضيات خطه السياسي ومبادئه الإديولوجية والنظرية وتكوّن لتسيير شؤونها مكاتب تنفيذية مختصة تعمل في مجالها وفي إنفتاح على بعضها البعض وتدوّن محاضر إجتماعاتها في سجلات.

اللجان الجهوية

اللجان الجهوية هي المسؤولة على عموم نشاط الحزب وإدارة حياته الداخلية على النطاق الجهوي والتعريف به ونشر سياسات وتفعيل حضوره وتوزيع الانخراطات ويتوزع أعضاء اللجنة الجهوية على مكاتب مختصة تنسق في ما بينها واللجنة المركزية وتقوم بمهام مماثلة لها بالجهة.

اللجان المحلية

اللجان المحلية هي الهياكل التي تمثل الحزب على النطاق المحلي وعلى عموم نشاط الحزب في المعتمديات وهي المسؤولة على عموم نشاط الحزب وإدارة حياته الداخلية على النطاق المحلي.

 

المكاتب التنفيذية

مكتب الشؤون السياسية والعلاقات العامة

يتابع الوضع العام بالبلاد ويصدر البيانات والمواقف الطارئة.

يسهر على تعميق الخط السياسي والفكري للحزب ويدير النقاشات العامة داخله.

يهتم بالتأطير السياسي ويباشر تكوين الإطارات.

يتابع العلاقات مع الفاعلين السياسيين والاجتماعيين وينسق التدخلات المشتركة.

يحرص على الحضور السياسي للحزب ويوجد الآليات الموصلة لذلك و ينظم تدخلات الحزب القطاعية ويخطط لها.

 

مكتب التنظيم والعلاقات الداخلية

يتابع الانخراطات وتطور المجموع الحزبي، يضبط الخطط لهيكلة الجهات والقطاعات يحرص على إنجاز المؤتمرات الجهوية والمحلية ويدقق الإجراءات الترتيبية للترشح للجنة المركزية وضبط نيابات المؤتمر.

 

مكتب الشؤون الإدارية والمالية

 يضمن دوام العمل اليومي بالمقر المركزي بما في ذلك فتح المقر وغلقه وصيانته، يحفظ منشورات الحزب وأرشيفه، يضبط آليات الاتصال بالحزب.

يدقق موارد الحزب وكيفية التصرف فيها ويحرص على توفير موارد مالية للحزب والمقرات والتجهيزات الضرورية للعمل الحزبي ويتابعها.

 

مكتب الإعلام والاتصال

يشرف على المواقع الالكترونية للحزب يصدر البلاغات حول أنشطة الحزب المحلية والجهوية والمركزية وينظم الملتقيات والندوات الصحفية والتظاهرات ويعمل على توزيع أدب الحزب ومنشوراته.يحرص على ربط العلاقات بوسائل الإعلام بأنواعها وضمان حضور الحزب فيها.

 

مكتب الدراسات والتكوين

يتولى مكتب الدراسات البحث في المحاور التي تكلفه بها اللجنة المركزية وفي ما يراه ضروريا للإفادة

يقيم ندوات ودورات تكوينية لفائدة إطارات الحزب ومنخرطيه وأعضائه بالتنسيق مع بقية المكاتب.