تقديم

البيان التأسيسي

تأسس الحزب الإشتراكي، في 1 أكتوبر 2006، بعد أن وضع الأسس، النظرية والسياسية، لبرنامجه وضبط أهدافه العامة والمرحلية التي يتقدم بها للطبقة العاملة وعموم الشعب التونسي والرأي العام، وهي عبارة عن تأليف للأطروحات والمواقف والآراء التي عرف بها مناضلوه في الحركة الديمقراطية.

اِقرأ المزيد: البيان التأسيسي

تعريف موجز للحزب الإشتراكي


تعريف موجز للحزب الإشتراكي 

نحن جمع من المواطنات والمواطنين ننتمي إلى اليسار الإشتراكي في بلادنا، كنا قد شاركنا في ميادين نشاط مختلفة، سياسية ونقابية وثقافية وشبابية وحقوقية، وعملنا منذ بدايات تشكلنا الفكري والسياسي على تجديد المشروع الإشتراكي، فأضفينا عليه روح العصر وأثريناه بالتقييم الذي قمنا به للتجربة السوفياتية. لقد رفضنا استنساخ تجارب شعوب أخرى وفرضها على واقعنا، لأننا اعتبرناها تجارب خاصة بالبلدان التي نشأت فيها. واعتمدنا، من جهة أخرى، على المنجزات المعرفية التي حققتها الثورات العلمية والتقنية والإتصالية والمعلوماتية لتأصيل الفكر الإشتراكي العلمي ومصالحته مع عصر العولمة. فتمكنا من إزاحة المقولات الفكرية والنظرية والتنظيمية التي تكلّست وشاخت، وخاصة تلك المتعلّقة بالحزب والدولة والإشتراكية والديمقراطية والطبقات والصراع الطبقي...إلخ، وعوّضناها بمقولات تتواءم وروح العصر. وبهذه الطريقة جعلنا من الفكرة الإشتراكية العلمية مرشدا فعليا للبحث عن الحلول الملائمة لمجتمعات عصرية، تعيش في القرن الواحد والعشرين وفي عصر العولمة وليس في القرن التاسع عشر أو القرن العشرين، وقادرة على أن تفتح أمامها طريق الإرتقاء الحضاري وتحقيق إنسانية الإنسان.

اِقرأ المزيد: تعريف موجز للحزب الإشتراكي

لمحة عن تأسيس الحزب الاشتراكي

تأسس الحزب الاشتراكي في 1 أكتوبر 2006 بعد أن وضع الأسس، النظرية والسياسية، لبرنامجه وضبط أهدافه العامة والمرحلية التي يتقدم بها للطبقة العاملة ولعموم الشعب التونسي والرأي العام، وهي عبارة عن تأليف للأطروحات والمواقف والآراء التي عرف بها مناضلوه في الحركة الديمقراطية.

اِقرأ المزيد: لمحة عن تأسيس الحزب الاشتراكي